إرشادات لتنظيف الخزانات

 



ما الذي يشغل كل ربة منزل بشأن تنظيف الخزانات ؟

تهتم كل ربة منزل بنظافة منزلها كما تهتم بصحة أفراد أسرتها و من أهم ما يجب الاهتمام به هو نظافة المياه التي تستخدم على مدار اليوم من أجل أغراض مختلفة ومتعددة لذلك نهتم دائما بتنظيف و تطهير مياه الخزانات الخاص بالمنزل

 حيث أنه يوضع فوق المنزل أو بخارجة في العموم فهو معرض لعوامل عديدة تجعله قابل للتلوث وبتالي تلوث ما به من الماء و لذلك يجب الاهتمام جيداً بنظافة الماء لذلك يمكنك إتباع بعض إرشادات لتنظيف الخزانات التي سوف نعرضها لك لتساعدك في تنظيف الخزانات .

ما هي المكونات التي يتكون منها الخزان ؟

سوف يصبح من السهل التعامل مع الخزانات و إتباع إرشادات لتنظيف الخزانات عند معرفة مكوناته ودورها بالخزان وهي :

·       أولا العوامة .

·       مضخة الخزان .

·       فجوة الخزان .

ما هي العوامة وما دورها داخل الخزان ؟

في البداية يتكون الخزان من العوامة و التي دورها هو تنظيم الماء لمنع فيضانه عند امتلاء الخزان إلي أعلى مستوى به لذلك هي توجد في أعلى مستوى داخل الخزان و يجب أن لا تكون تالفة لكي لا يخرج الماء خارج الخزان .

ما هي مضخة الخزان وما دورها داخل الخزان ؟

إن معرفة دور أجزاء الخزان تساعد في تطبيق إرشادات لتنظيف الخزانات ومنها مضخة الخزان التي دورها هو ضخ المياه من داخل الخزان إلى المواسير الفرعية المتصلة من الخزان إلى المنزل كما يجب التأكد من تعطيل تلك المضخات أثناء عدم وجود مياه داخل الخزان أو عند انقطاع المياه العمومية .

 ما الفائدة التي نحصل عليها من فجوة الخزان الرئيسية ؟

إن تلك الفجوة تساعدنا كثيرا في الحفاظ على نظافة الخزان لذلك التأكد من  وجودها من أهم إرشادات لتنظيف الخزانات فهي تعمل على منع وصول المياه إلى أعلى الخزان أو إلى العوامة كي لا تصل إلى نظام التوزيع والذي ينتج عن وصولها تلوث إمدادات المياه الرئيسية .

ما هي أنواع خزانات المياه المختلفة ؟

يوجد ثلاث أنواع من الخزانات المختلفة في الصناعة و معرفة تلك الأنواع المختلفة يساعد في معرفة إرشادات لتنظيف الخزانات التي تناسب كل نوع على حدى وهي كالتالي :

·       الخزانات الأرضية : و هي من الخزانات التي تتواجد في خارج المنزل أو الفناء .

·       الخزان الصاج : ويتضح من أسمه أنه مصنوع من الصاج و لكن هذا النوع من الخزانات يكون قابل للصدأ بسبب تفاعله مع ماء الخزان لذلك يجب طلاء هذا النوع من الخزانات كي لا يصدأ ويصبح الماء ملوث .

·       الخزانات العلوية : تصنع هذه الخزانات في الأغلب من مادة بلاستك مخصصة لكي لا تتفاعل مع الماء و تحافظ عليه أيضاً حيث أنها تتواجد  فوق أسطح المنازل فهي معرضة للعوامل الجوية بكثرة و بطريقة مباشرة

 و التي من شأنها أن تلحق بالضرر للخزان و الماء الموجد به  توجد أيضا بعض الخزانات تصنع من مواد أخرى مثل ( الخزانات المسلحة _ و خزانات الألياف الزجاجية ) .

لماذا يجب تنظيف الخزان باستمرار؟

إن الخزان يحتوي على المياه التي تستخدم في أغراض كثيرة مثل الشرب و الطهي و الاستخدامات اليومية الأخرى و من المعروف أن الخزان معرض دائما للعوامل المختلفة من الأتربة و الرواسب و التي ينتج عنها تغير لون و طعم المياه أيضاً

كما يمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالأمراض المختلفة لذلك يجب علينا دائماً إتباع إرشادات لتنظيف الخزانات فهو من الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها جيدا من أجل سلامة أفراد أسرتنا .

ما هو سبب تلوث مياه الخزانات ؟

عندما تتعرض بعض مواسير توصيل الماء للصدأ أو مشكلة في أحد نظم السباكة ينتج عن ذلك بعض المواد التي من شأنها أن تلوث مياه الخزانات كما تترسب تلك المواد في قاع الخزان بمرور الوقت لذلك من الواجب التفاعل مع إرشادات لتنظيف الخزانات للتخلص من تلك المشاكل الضارة .

ما هي الطريقة المبدئية لتطهير الخزانات ؟

يجب بهذه الخطوات التأكد من إرشادات لتنظيف الخزانات و القيام بها بالطريقة الصحيحة والمناسبة و هي كالتالي :

·       في البداية يجب غلق مصادر المياه جميعها التي توصل الماء إلي الخزان و أي صمام أخر يعمل على توزيع الماء و تتواجد هذه الفتحات في الغالب بجانب عداد الماء .

·       يتم بعد ذلك تحريك الرواسب الموجودة في قاعدة الخزان باستخدام عصى أو فرشاة و لا يتم توقف عملية التقليب حتى نرى أن جميع الرواسب قد ارتفعت عن قاع الخزان و اختلطت بالماء ليصبح لونة معكر تماما  .

·       ثم بعد ذلك يتم فتح صنبور المياه الخاص بالخزان حتى يتم التأكد من خروج جميع كمية المياه المعكر كما يجب التأكد من عدم فتح أي أماكن أخرى من الخزان حتى لا يصل هذا الماء إلي أنابيب مياه المنزل .

·       أما بعد إفراغ الخزان من الماء المعكر به تماما يجب التأكد من نظافة الخزان من جميع الراسب العالقة بيه في كل من القاع والجدران الخاصة بالخزان ثم بعد ذلك يتم دفع كمية كافية من الماء حوالي 30سم و تكرر تلك العملية حتى يتم التأكد من نظافة الخزان بشكل كامل .

ما هي طريقة استخدام الكلور في تطهير مياه الخزانات ؟

في إرشادات لتنظيف الخزانات بالكلور يوجد طريقتين للاستخدام وهما :

·       بعد الانتهاء من إفراغ الخزان من الرواسب عن طريق إرشادات لتنظيف الخزانات التي ذكرناها سابقاً يتم استخدام قطعة من القماش المخصصة لتنظيف الخزان ومسحة جيدا و ذلك للتأكد من عدم وجود أي رواسب عالقة به

 وبعد التأكد نظافته تماما يتم رش الماء على جميع الأجزاء المتسخة و بعدها يتم تفريغ الخزان من الماء تماما ثم يترك ليجف جيدا .

·       ثم يمكن بعد ذلك وضع الكلور في القاع أو الجوانب و أي مكان تشكين بأنه ليس نظيف تماما ثم يتم بعدها غسل الخزان بالماء النظيف ثم إفراغ الخزان من هذا الماء و شطفة ثم تعبئتة بالماء النظيف في النهاية للاستخدام .

ما هي الطريقة الثانية لاستخدام الكلور في تطهير الخزان ؟

·       و في هذه الطريقة يتم وضع ١٥ ملم من الكلور لكل ٢٠٠ لتر من الماء الذي يوجد بالخزان وبعد ذلك يترك لمدة ساعة واحدة ليتم بعدها تفريغ الخزان من تلك المياه عن طريق فتح صنبور مياه الخزان

و التأكد من غلق جميع الفتحات الأخرى كي لا يدخل هذا الماء المختلط بالكلور إلى الأنابيب الأخرى .

·       وبعدها يتم رش الخزان بالماء النظيف للتخلص من باقي الكلور الموجود أثره .

ما هي الاحتياطات التي يمكن أخذها عند تنظيف الخزانات ؟

يوجد بعض إرشادات لتنظيف الخزانات المفيدة التي نذكرها في النهاية :

1.      تعبئة مياه احتياطية للاستخدام أثناء وقت التنظيف .

2.      الحرص على تنظيف الخزان كل 6 أشهر .

3.      عدم استخدام مواد للتنظيف يمكن أن تسبب أضرار لمستخدمي هذا الماء .

4.      يفضل تغطية الخزان أو طلائه من الخارج بمادة عاكسة لأشعة الشمس لمنع تكون الطحالب .

5.      وضع الخزان في مكان نظيف وبعيد عن وجود الحشرات والملوثات .

6.      عدم استخدام خزانات ذات جودة منخفضة كي لا يؤثر بالسلب على صحة أسرتك .

7.      التأكد دائما من إغلاق كل من صنبور الخزان وجميع فتحاته جيدا .

 

 

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة عزل خزانات بالرياض

شركة عزل فوم بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض